الرئيسيةالمشهد الأمنيالمشهد العراقيشؤون محلية
أخر الأخبار

الحكم بإعدام مدان استهدف زوار الإمام موسى الكاظم بسيارة مفخخة

أصدرت محكمة جنايات الكرخ في العاصمة العراقية بغداد حكماً، بالإعدام بحق مدان استهدف بسيارة مفخخة زوار الإمام موسى الكاظم في منطقة الدورة.

وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان له اليوم الإثنين (24 تشرين الأول 2022) أن “المجرم أقدم على تفجير سيارة مفخخة في منطقة الدورة استهدفت مواطنين أثناء ذكرى زيارة استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام والتي أدت إلى استشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين بهدف بث الرعب والخوف في نفوس المواطنين تحقيقا لغايات إرهابية”.

وأضاف مجلس القضاء الأعلى في بيانه أن “الحكم بحق المجرم يأتي استناداً لأحكام الفقرة الأولى من المادة الرابعة وبدلالة المادة الثانية بفقراتها الأولى والثالثة والسابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 “.

وتنص المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب على أن يعاقب بالإعدام كل من ارتكب بصفته فاعلاً أصلياً أو شريك عمل أياً من الأعمال الإرهابية الواردة بالمادة الثانية والثالثة من هذا القانون، كما يعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجرائم الواردة في هذا القانون بعقوبة الفاعل الأصلي.

وتعنى المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب بفقرتها الأولى بالعنف أو التهديد الذي يهدف إلى إلقاء الرعب بين الناس أو تعريض حياتهم وحرياتهم وآمنهم للخطر وتعريض أموالهم وممتلكاتهم للتلف أياً كانت بواعثه وأغراضه ويقع تنفيذا لمشروع إرهابي منظم فردي أو جماعي.

في حين تخص الفقرة الثالثة من نص المادة الثانية كل “من نظم أو ترأس أو تولّى قيادة عصابة مسلحة إرهابية تمارس وتخطط له وكذلك الإسهام والاشتراك في هذا العمل”.

أما الفقرة السابعة من المادة الثانية فهي تخص “استخدام بدوافع إرهابية أجهزة متفجّرة أو حارقة مصممة لإزهاق الأرواح وتمتلك القدرة على ذلك أو بث الرعب بين الناس أو عن طريق التفجير أو إطلاق أو نشر أو زرع أو تفخيخ آليات أو أجسام أيا كان شكلها أو بتأثير المواد الكيمياوية السامة أو العوامل البايلوجية أو المواد المماثلة أو المواد المشعة أو التوكسنات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى