ثقافية

تسمية مناطق بغداد …

ثقافية / وكالة انباء عين العراق الدولية المستقلة


السيدية : اراضي منطقة السيدية كانت مملوكة لزوجة عبد الهادي العسكري( اخ جعفر العسكري ضابط ورئيس وزاء سابق) والتي يعود نسبها الى السادة النعيم ( والانثى من عوائل السادة تسمى سيدية عند اهل السنة وعلوية عند الشيعة)

سبع إبكار : نسبه الى سبع بكرات ( كرود ) كانت ترفع الماء من دجلة لسقي البساتين .
الكيارة : سميت بهذا الاسم كذلك لوجود ( القير ) فيها .

الغزاليه : الأرض التي تكثر فيها الغزلان ورد أسمها لأول مرة سنة (1908 ) وكانت موضع الصيد المفضل لولاة بغداد في العصر العثماني .

البتاويين : وهي منطقة زراعية نسبة الى البتاويين وهم جمع بتاوي وهم مزارعون نزحوا من قرية ( لبت ) على النهروان شمالي ديالى وأقاموا فيها إبان القرن التاسع عشر .

أرخيته : سميت نسبة الى أرخيته بنت بدر من أهل محلة باب الشيخ
وكانت تمتلك بستانا ، ثم أشتراها اليهودي (أفرايم بلبلوك ) في سنة ( 1930 ) وقسمها الى محال وشوارع .

ابو أقلام : كانت بستانا للحاج عبد الغني درويش المعروف ب ابو اقلام نسبة لدخوله صفقة تجارية وشراء كميات كبيرة من أقلام القصب المستخدمة في الكتابة .

الجادريه : وهي منطقة زراعية كبيرة يعود نسبها الى مالكيها السابقين وهم آل الجادر المعروفين في بغداد والموصل وحلب وكانوا قد أشتروها من العكابيين في مطلع القرن الحالي وعرف قسم منها بالسبع قصور .

الزعفرانيه : وهي قريه قديمة ورد أسمها في العصر العباسي وسميت بذلك لكثرة زراعة الزعفران فيها .

الرستميه : وهي أرض واسعه تنسب الى مالكها القديم ( رستم آغا ) وكان من أمراء المماليك وقد عاش في القرن 19 م .

الجعيفر : تنسب الى قبيلة الجعافرة التي نزلت هناك في أواخر العصر العثماني وكانت تسمى في العصر العباسي الرمله .

الشواكة : سميت نسبة الى جامعي الشوك المستخدم في الوقود وبائعيه ويرجع أسمها الى منتصف القرن التاسع عشر .

علاوي الحلة : وهي جمع علوة نسبت الى باب الحلة من ابواب سور بغداد .

العطيفيه : عرفت بهذا الإسم منذ مطلع العصر العثماني حينما اقتطعت السلطات العثمانية هذه الأرض للسيد عطيفه بن رضاء الدين الحسني المتوفي سنة ( 924 هجري ) .

الطارمية : يعود أسمها الى العصر العثماني ويتكون من مقطعين ( طغار ) و ( ميه ) ومعناها ان الأرض كانت تنتج حاصلا يساوي مئة طغار مقابل طغار واحد من البذر .

الشالجية : تنسب لمالكيها القدماء وهم ( آل شالجي موسى ) أحدى الاسر التجاريه في بغداد .

البيجية : تنسب الى بعض البيكات في القرن التاسع عشر .

الوشاش : تقع على نهر الوشاش ( الخر ) ونسبت الى صوت هدير الماء فيه .

الجيبه جي : نسبة الى مالكيها آل الجيبه جي وهي أسرة بغداديه قديمه أخذت اسمها من الكلمة التركية المؤلفه من مقطعين ( جيبه ) المحرفة عن (جعبه ) اي موضع السلاح و ( جي ) وهي أداة النسبه للحرفة فيكون معناها وظيفة من كان يوزع السلاح على الجيش والمسؤؤل عن حفظه .

الدورة : نسبة الى دورة نهر دجلة الذي يدور حولها من ثلاث جهات ورد هذا الاسم لأول مرة في مطلع القرن ال 19 م .

العامرية : كانت الأرض مملوكة لعشيرة البو عامر في أوائل القرن السادس عشر الميلادي .

الحارثية : نسبت الى تلول أتربه وهي بقايا قريه كانت في العصر العباسي تدعى ( قرية الحارثية ) ..

المنصور..
هي إحدى مناطق مدينة بغداد العراقية على جانب الكرخ منها. سميت على اسم باني مدينة بغداد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور. من أشهر الشوراع في هذه المنطقة هو شارع الأميرات الذي سكنه أميرات العائلة المالكة الهاشمية وعوائلهن وتحيط بالمنصور مناطق بغداد المعروفة الأخرى وهي اليرموك والأسكان وحي الجامعة وحي دراغ وتمتاز المنصور بجمال تصميمها ومبانيها التي تضم محلات عديدة على جانبي الشارع الرئيسي فيها (شارع 14 رمضان).

أبو دشير …
هي مقاطعة وحي سكني في جنوب غربي بغداد، وتقع قريبة من الدورة … وسميت ابودشير نسبة للمالك الاصلي للارض ( المزارع) الذي اسمه (أبو دشير). أو كما يقال عنها.
كانت المنطقة هوراً، تملكها السيدة زمزم خاتون بنت السيد علي أفندي نقيب أشراف بغداد، وجعلت المنطقة وقفاً لبعض أهلها، ثم قُسّمت الأرض قطعاً سكنية حديثة، فتأسس الحي في الثمانينات، بتخويل من الحكومة العراقية إلى شركة كويتية لبناء بعض المساكن وكل المدارس وأكساء الشوارع والمرافق الخدمية.

المحمودية ..
هي مركز القضاء الذي يحمل نفس الاسم، والواقع على مسافة 30كم جنوب العاصمة العراقية بغداد، ويتبع لهذا القضاء كلًا من ناحية اليوسفية، واللطيفية، والرشيد، وسميت بهذا الاسم نسبةً إلى مؤسسها محمود باشا الوالي العثماني، الذي قام بذلك عام 1609.

اليوسفية ..
سميت باليوسفية نسبتا إلى نبي الله يوسف , حيث كانت تسمى أكد ابان الإمبراطورية الأكدية. أستمرت الإمبراطورية الأكدية حوالي 150 عام وعاصمتها أكد في وسط العراق الحالي (منطقة اليوسفية) وتعتبر الأمبراطورية الأكدية اول إمبراطورية أ ُنشأت في تاريخ العالم القديم ومؤسـسها سرجون الأكدي.

اللطيفية ..
سميت اللطيفية نسبة الى عبد اللطيف بن العالم محمد فيضي الزهاوي وهي ناحية تابعة لقضاء المحمودية (عراقية ) تقع 35كم جنوب بغداد وهي التابعة يبلغ عدد سكانها 150 الف نسمة من أهم عشائرها بني تميم والجنابييين والجبور وعشائر أخرى .

ً

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق