الرئيسية / اخبار العراق الان / هنا البصرة وشباب تموزها الثائر

هنا البصرة وشباب تموزها الثائر

هنا البصرة وشباب تموزها الثائر

وكالة انباء عين العراق الدولية

مقال للكاتب اديب شعبان العاني

 

كلنا يتذكر ان اول ثورة انطلقت في التأريخ  هي ثورة الجياع تلك التي قام بها المصريون ضد الملك بيبي الثاني بسبب  تردي الأوضاع المعيشية والحياتية للشعب المصري آنذاك وهو الحال ذاته ذلك الذي يجري اليوم في جميع محافظات العراق بعد أن اعلنت البصرة الشيماء ثورتها الشعبية عبر شبابها الثائر والرافض لكل انواع القهر والمظلومية تلك التي يتعرض اليها شعب العراق  بسبب انعدام أبسط مقومات العيش الرغيد وما تمخض من  فساد حكومات الاحتلال المتعاقبة وبرلمانيوه  والتلاعب بخيرات وثروات العراق التي باتت تسكن في جيوبهم وتجاراتهم وعقولهم العفنة .

شخصيا لن أراهن على نتائج  هذا الحراك الشعبي عبر المنظور المستنتج من غضب الشارع البصري  مع ما يرافق ذلك  من ضعف التفاعل والمؤازرة  لباقي محافظات العراق دعما للمنتفضين من شبابنا البصراوي الرافض لمهازل الذل والمهانة والسبب .

* سلوكيات اقطاب العشائر الموالية للأحزاب والحكومات العراقية المتعاقبة التي باتت تتمنى ان تكون هنالك ثورة شعبية  في كل يوم حتى تستفيد من مال السحت الحرام ذلك الذي تقدمه الحكومة لهم اليوم من اجل اخماد الغضب الشعبي في كل محافظات العراق ومن ثم رؤساء ووجهاء هذه العشائر المستقيدون من مال الشعب المسلوب .

* لاتوجد لدينا مؤسسة عسكرية ذكية بجيشها الرسمي وفي جميع درجاتهم ورتبهم  العسكرية لكي يؤازرو  ويدعمو  هذا الحراك  كالذي شاهدناه في الشارعين التونسي والمصري حين اصطف الجيش لرسمي  الى جانب الشعب لتحقيق النصر ثم صنع التغيير  على الرغم من ان اسر أفراد  المؤسسة العسكرية العراقية  هم من بين من طالهم الظلم  أسوة بأطياف الشعب العراقي . كذلك علينا ان نذكر  بأن المؤسسة العسكرية العراقية قد طالها التهميش والعزل  والمعاناة بسبب سطوة ميليشيات الحشد الشعبي بالاضافة الى الميليشيات الاخرى الخارجة عن القانون وعن سيطرة الدولة واستحواذها على القرار العسكري المستقل .

* الصور الواردة الينا لزيارة العبادي لمحافظة البصرة اليوم تظهر الينا ما أشرت اليه في فقرتي الأولى وقد وجدت النعيم والرفاه والأُبهة تلك التي ظهرت على هندام ووجوه رؤساء ووجهاء عشائر البصرة ورجال الدين خلال اصطفافهم بشكل رخيص ودنيء ووضيع للسلام على العبادي ذلك الذي اشترى ذممهم وكراماتهم كما فعل اسلافه من قبل مما يؤكد ان هذه الثورة والغضب البصراوي وللأسف ولد ميتا ، وسيبقى الجلاد حاملا السوط الأيراني الخبيث الذي دمر تأريخ العراق كاملا  لإجهاض وإسكات ثورة شبابنا الجميل .

* بعض  الزملاء من الكتاب والصحفيين والمهتمين ذهب بعيدا  في خلط الاوراق بعد أن  أقحموا ورقة الحقول والمنشآت النفطية في أتون الاحداث التي تجري اليوم على ارض البصرة قرة عين العراق وذخره الباسم وهي بعيدة كل البعد عن وقائع الحدث ، فالعراقي اليوم لايريد أكثر من خدمات توفر له الراحة والأمان والاستقرلر  .

* ان ما نحتاجه اليوم لإحداث التغيير هو ان نطلق العنان للعفوية الصادقة تلك التي ثار من خلالها  شباب البصرة الثائر من دون ان تتدخل اية قوى او أحزاب  أو شخصيات ولا حتى رؤساء ووجهاء العشائر من أجل ان يصنعوا التغيير للوصول الى الأهداف التي قرروها فيما بينهم

شاهد أيضاً

كفى ظلماً بحق منتسبي الجيش السابق أين حقوقهم ؟

كفى ظلماً بحق منتسبي الجيش السابق أين حقوقهم ؟ تقرير وكالة أنباء عين العراق الدولية كثرت …

لا يجوز تمديد مهلة الـ30 يوما التي حددها الدستور بتشكيل الحكومة

لا يجوز تمديد مهلة الـ30 يوما التي حددها الدستور بتشكيل الحكومة وكالة انباء عين العراق …

اشتباك مسلح بين مليشيا والشرطة وسط بغداد

اشتباك مسلح بين مليشيا والشرطة وسط بغداد وكالة انباء عين العراق الدولية كشف مصدر أمني، …

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني او مشاركته. جميع الحقول مطلوبة. ‎ الحقول الإلزامية مشار إليها *