الرئيسية / اخبار العراق الان / بطلب من بغداد ..حزب العمال الكردستاني يعلن سحب عناصره من سنجار ؟؟!!

بطلب من بغداد ..حزب العمال الكردستاني يعلن سحب عناصره من سنجار ؟؟!!

بطلب من بغداد ..حزب العمال الكردستاني يعلن سحب عناصره من سنجار ؟؟!!

نينوى/وكالة انباء عين العراق الدولية

أعلن حزب العمال الكردستاني، اليوم الجمعة، عن سحب عناصره من قضاء سنجار، في محافظة نينوى.

وقال الحزب في بيان تلقته “وكالة انباء عين العراق “، ان “مقاتلينا قد انهوا المهام التي كانت مناطة بهم في سنجار وان عناصر الحزب سينسحبون بشكل كامل من القضاء”.

واضاف انه “بطلب من الحكومة العراقية والكرد الايزيديين تقرر الانسحاب من سنجار”، مبينا ان “الوضع الأمني داخل القضاء اصبح جيدا والايزديون قد اعادوا تنظيم صفوفهم وهم قادرون على حماية انفسهم”.

وكشفت مصادر مطلعة، في وقت سابق من اليوم الجمعة، عن اماكن تواجد قوات حزب العمال الكردستاني (pkk) في مناطق شمال العراق واعدادهم، بالتزامن مع محاولات انقرة ضرب مخابئ التنظيم، والقيام بعمليات ضده في جبال اقليم كردستان.

واكدت المصادر، في حديثها مع “مراسل وكالتنا”، ان “المعقل الرئيسي لحزب العمال الكردستاني يقع على جبل قنديل القريب من قضاء رانية ويشكل المثلث الرئيسي للحدود العراقية الايرانية التركية”.

ويعتبر جبل قنديل بحسب سكان مناطق اقليم كردستان، منطقة وعرة جدا وصعبة من الناحية الجغرافية وفيها المئات من الكهوف والوديان والاشجار، وهو كذلك سلسلة جبلية ممتدة على طول الحدود.

وفرضت قوات حزب العمال الكردستاني نفسها بقوة داخل هذه المنطقة، اذ تعتبر قوة حصينة ومتدربة تمكنت من فرض ارادتها وشكلت منطقة عازلة أشبه بالمدينة داخل الجبل حيث تضم مستشفى واسواق وكمارك خاصة بهم وسيطرات منتشرة، اذ لا يحتاجون فيها الى النزول لمراكز المدن اطلاقا.

وتقدر اعداد المقاتلين على هذا الجبل بين 4 الى 5 الاف مقاتل، يتمتعون بتدريب عالي، وهم من كلا الجنسين من نساء ورجال ويمتلكون مختلف الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، بحسب المصادر.

وتحدث عدد من المقاتلين في الحزب بعد التحذيرات التركية بالقول: “نحن قوة لا تقهر وعلى مدى عشرات السنين كان الجيش التركي وطائراته يحاولون التصدي لنا لكن المنطقة التي نتواجد فيها محمية وتصعب على قوة برية ان تدخلها ويمكن لنا ان نحتمي من قصف الطائرات في الكهوف والوديان وبين الاشجار في السلسلة الجبلية داخل قنديل”.

وحدثت في تسعينات القرن الماضي معارك بين بيشمركة الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي ايضا مع قوات حزب العمال وراح فيها العديد من القتلى من الطرفين.

ويتمتع الحزب الان بعلاقات جيدة نوعا ما مع الاحزاب الكردية في السليمانية على عكس العلاقات المتوترة وصراع النفوذ بينه وبين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني.

والى الشرق من مدينة الموصل وتحديدا بالقرب من قضاء مخمور يتواجد معسكر لعوائل تابعة لحزب العمال الكردستاني كانوا قد سكنوا فيه منذ زمن النظام السابق.

 

وفي قضاء سنجار الذي تسكنه غالبية ايزيدية فقد اتخذ الحزب مقرا له هنالك خاصة وانه من أسهم بطرد عناصر تنظيم داعش من القضاء ومن جبل سنجار بعد الابادة الجماعية التي ارتكبت بحق المكون الايزيدي، ودخلت قوات حزب العمال الى القضاء بعد معارك شرسة مع مقاتلي داعش ودربت حوالي 3 الاف مقاتل من الايزيديين فيما يعرف بوحدات حماية سنجار ليتولوا مهمة الاشراف الامني على القضاء.

وعلى الحدود الممتدة بين محافظتي اربيل ودهوك فأن مقاتلي (pkk) اتخذوا من سلسلة جبال كورك مقرا لهم هنالك واقاموا معسكرات خاصة بهم خاصة في المناطق القريبة من قضاء سوران وناحية سيدكان.

وفي جبل قنديل فأن اغلب قادة حزب العمال لا ينزلون الى مراكز المدن وثبتوا اماكنهم في الجبل وهم لا يحتاجون الى النزول بسبب توفر كل شيء لديهم.

ولا توجد في السليمانية او في الاقضية التابعة لها مراكز او مقرات تابعة للحزب، غير ان مصادر اوضحت ان “هنالك جمعيات ومنظمات تابعة للحزب ولديها مقرات في المدينة وتعمل وفق هذا الاتجاه وتقيم نشاطات ولكن ليست بالصفة العلنية للحزب”.

هذا واكدت مصادر اخرى ان “اي قوة تركية  او كردية تابعة للبيشمركة لا تستطيع الوصول الى جبل قنديل لأنها ستتعرض لمقاومة عنيفة من مقاتلي الحزب الذي يتميز بالشراسة والتدريب العالي”، على حد تعبيرها.

 

شاهد أيضاً

الى السيد رئيس مجلس النواب العراق

الى السيد رئيس مجلس النواب العراق وكالة انباء عين العراق الدولية  ( كل ماهو آتى …

رسالة الى وزارة التربية أسمعت لو ناديت حيا ‏

رسالة الى وزارة التربية أسمعت لو ناديت حيا وكالة انباء عين العراق الدولية  تقرير /احمد …

وزارة العدل:مرسوم جمهوري بإحالة المالكي وعلاوي والنجيفي على التقاعد

وزارة العدل:مرسوم جمهوري بإحالة المالكي وعلاوي والنجيفي على التقاعد وكالة انباء عين العراق الدولية اعلنت …

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني او مشاركته. جميع الحقول مطلوبة. ‎ الحقول الإلزامية مشار إليها *